القائمة الرئيسية

الصفحات

الاخبار

وفد العراق يفتتح المؤتمر العاشر لوزراء التربية والتعليم بالاردن

ترأس العراق جلسة الافتتاح الخاصة بالمؤتمر العاشر لوزراء التربية والتعليم بصفته رئيس المؤتمر التاسع ، وبعد ان القى كلمته ، سلم الرئاسة لوفد المملكة الاردنية بصفتها رئيسة المؤتمر العاشر .
وقال المكتب الإعلامي الخاص لمعالي الدكتور إقبال الصيدلي، ان مشاركة الوفد العراقي تميزت بالفاعلية وحظيت بالاهتمام المطلوب، والذي تكلل باختياره رئيسا للمؤتمر ممثلا بمدير عام العلاقات الثقافية حسنين معلة.
وأوضح البيان، ان المؤتمر ناقش وعلى مدى يومين الفقرات المدرجة على جدول اعماله والتي تدور حول القضايا ذات الاهتمام التربوي، وخلص إلى جملة من المقررات والتوصيات المهمة.
وأدرج البيان خلاصة التوصيات، والتي تضمنت اعتماد الدراسة التي أعدتها اللجنة الوزارية المكلفة من قبل المؤتمر السابع، وموضوعها واقع التعليم العام في الوطن العربي وسبل تطويره وعلى الجهات المعنية بوزارات التربية والتعليم في الدول العربية، ودعوة المنظمة الى عقد ورش عمل متخصصة تبحث في كيفية تنفيذ التوصيات وترفع رأيها الى وزراء التربية العرب.
كما دعا المؤتمر الدول العربية إلى اتخاذ الإجراءات اللازمة لتوحيد السلم التعليمي ، بما يحقق تيسير انتقال الطلبة العرب بين الدول العربية ومعادلة الشهادات الصادرة عنها ، وتحديث نظم الامتحانات والتقويم التربوي ، وتنويع اشكال التقويم ، وسن التشريعات واتخاذ الإجراءات اللازمة لاستقطاب الوقف التعليمي والاستفاده منه ، وتقديم الدعم والمساعدة لتعليم الأطفال في الدول العربية التي تعاني من أزمات مع إعطاء عناية خاصة للتعليم في فلسطين .
ودعا كذلك البنك الإسلامي للتنمية والبنك الدولي والمؤسسات المصرفية والمالية الى تقديم المنح والقروض الميسرة لصالح التعليم ، فضلا عن دعم قطاع التعليم في المملكة الأردنية الهاشمية لمواجهة ازمة اللجوء السوري ولجوء بعض أبناء الدول العربية واثر ذلك على التعليم فيها.
reaction:

تعليقات